Preview on Feedage: motamarred Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

4/19/2011

ثرنا من أجل الحرّية . لا من أجل الدين #25Jan





http://207.45.177.54/IMG/arton3792.jpg

 قولتها منذ أن تنحى مبارك . وبدأت أصوات بعض الإسلاميين يعلو بالإسلام .

قولتها صريحة . اللـ حيقول حكم إسلامي فـ الوقت ده . حيسقط من نظري .

الوقت لم يكن ممكنا أبدا للتحدث عن الإسلام أو عن أي ديانات أو اتجاهات أو انتماءات . فقط تحدث عن الوطن .

شعور سخيف . حينما تكون أنت من الأقليات سواء اللإنتمائية أو الدينية . وتكون قد شاركت في الثورة قلبا وقالبا وطلع سفئينك فـ الميدان 

ووكنت تعارض النظام منذ أن ترعرعت ؛ وبعد نجاح الثورة . يخرج رجل ذو لحية كبيرة كان يحرّم الثورة ويحرم الخروج ع الحاكم ويحرّم 

المبيت في الميدان . يخرج ويقول حكم إسلامي وقد سقط الطاغية وآن للإسلام أن يحكم وغيره يقول معركتنا الحقيقية ستكون في غزة 

الصناديق وسندافع بأرواحنا عن المادة الثانية ووووو . ياروح امك .


أنا إلى وقتنا هذا . أرفض الحديث في الحكم الإسلامي أو ذكر كلمة إسلام . ولقد ثورنا وثار المصريون جميعا من أجل الحريّة . لا من 

أجل الدين . حتى الإسلاميون أنفسهم لم يثوروا من أجل الدين بل كان منهم من يحرم الثورة أساسا . والجناح الإسلامي الذي ثار ثار من 

أجل وطنه ومن أجل حريته لا من أجل دينه . قد يشمئز البعض من كلامي لكن اسأل نفسك . ماذا كانت نيتك حين نزلت إلى ميدان 

التحرير .. ؟ هل نزلت إلى الميدان كي تطالب بالحكم الإسلامي وتتحدث عنه .. أم نزلت إليه كي تحرر وطنك من الظلم والفساد .. ؟؟


صبحى صالح: إيه المشكلة لما نقول حكم إسلامى؟ واللى عنده حساسية من «القرآن» يعلنها صراحة 

حينما قرأت هذا التصريح . انتابني شعور سخيف . عذرا يادكتور لقد ثورنا من أجل الثلاث مطالب المعروفة " مساواة . حرّية . عدالى إجتماعية " وسالت دماء شبابنا من أجل هذه المطالب . لا من أجل أن تقول لنا " واللـ عنده حساسية من القرآن يعلنها صراحة " إذا كنت تنتمي إلى جماعة ديموقراطية كما يدعون . فالديموقراطية تفرض عليك احترام الأقليّات وألا تطغى عليهم .

 والإسلام كي تطبق حدوده وتحكم شريعته . فلابد من تهيئة المناخ المناسب لذلك دون التصريح بالكلام . حتى تأمن النفوس الخآئفة من الحكم الإسلامي وتطمئن . وفر الشروط اللازمة لكلامك ومتطلباتك ثم نفذها إن أراد الشعب ذلك إن كنت تؤمن حقا بإرادة الشعب . لاتأتي على نفوس متخوفة من الإسلام وتقول لهم حكم إسلامي وتطبيق حدود !! أنت بذلك تزيد حساسيتهم تجاه الإسلام ولا تخفف منها . 

النبي صلى الله عليه وسلّم عندما أتى إلى المدينة كان أول مافعله هو أن آخى بين المهاجرين والأنصار ثم بنى مسجدا وبدأ في طرح تعآليم الإسلام . صفّى النفوس أولا وهيأ المناخ المناسب لذلك . لم يأت على أهل المدينة عنوة وقال لهم الإسلام الإسلام . بل لم يذهب إليهم بعد عقد بيعتين أولى وثانية تقرّب من أنصاره وفهمهم الإسلام وشرط عليهم حمايته بعد أن فتح باب الحب والمودة بينه وبينهم . هيأ البيئة . ثم انتشر 

كانت إحدى عوامل كتابتي لهذه التدوينة هي بعض التغريدات التي دونتها ع تويتر وع فيس بوك من هنا وهنا وهنا وهنا وهنا وهنا  
وأخيرآ وع ازدياد الشعور الرافض ذكرت أنني سأذكر جميع اعراضاتي في تدوينة من هنا   .. وأكثر مايغيظني هو وجود بعض الأشخاص الذين يبنون قرارات على الشخص أو على أفكاره دون مناقشته فيها أو دون استفسارهم عنها . فحبذت كتابة تدوينة كي أعرض فيها أفكار وأرحب بالنقاش فيها .
دار حوار بين الزميلين عبدالرحمن ونيفين على إحدى التغريدات التي دونتها وقولت ( " مساواة . حرّية . عدالة إجتماعية "  
ماجيش أقول الإسلام هو اللـ حيضمنلنا ده .والناس أساسا عندها حساسية وشروط التطبيق مش متوفرّة. أطبقهم الأول . وبعد كدة أقول هو دا الإسلام ) ويمكنك أن تطلع على الحوار من هنا 

وكان أبرز ماجاء في الحوار :-

" فنحن لا نعبش وفق اهواء شخصيه ونؤمن اننا جميعا مردون الى الله تعالى - صاحب الدين - والذى حملنا امانة دينه وسنحاسب عليه فلا مجال لتنحيته فى اى مجال "

" ثالثا: الأختلافات اللي بين اتباع الديانه الواحده في التفسير و درجات الالتزام زى ما قلت لحضرتك. يعنى كتير بنلاقي اختلافات تصل الي تضارب في الآراء. لو بصينا للاخوان و دى مجرد جماعه واحده مش بتمثل الأسلام كله لكن هتلاقي بداخلها التضارب ما بين اللي بيقول الديموقراطيه حرام و مفيش حاجه اسمها مساواه لأنه مايصحش مسيحي او امرأه يتولوا اى منصب رئاسي .... و بين اللي بيقول نفتح الابواب و المسيحي يبقي رئيس دوله و الديموقراطيه جميله جدا.

اذا كان ده حال جماعه واحده فما بالك لو جينا نتكلم في الحدود مثلا؟
من سنتين او اكتر مش فاكره بالظبط كان في مؤتمر عُقد في مصر لمناقشة حد الرده. و انتهى المؤتمر على ان العلماء اللي حضروا و ناقشوا الموضوع معرفوش يتفقوا!!! "
الحقيقة أنا لم أكن أطرح فكرة حوار الأديان أو تدخل الدين في السياسة من عدمه فقط كنت أعترض على ذكر الدين في هذا الوقت دون تهيئة البيئة اللازمة لذلك ..
http://3.bp.blogspot.com/_hzrOnDtvYMg/SOYJ12NngWI/AAAAAAAADQA/KFkzwQH1kiA/s400/secular-woman-and-religious-man_7098.jpg


وبالنسبة لقيود الدميوقراطية فقد دار علها هذا الحوار 

أمس كنت جالسا مع أحد الشباب اليساريين وجت سيرة السلف والإخوان والتيارات والحكم .. إلخ . وذكرت له اعتراضي على كلام جماعة السلف وغيرهم عن الحكم الإسلامي .

فقال لي إن دول عيال غلابة لس جداد وبيتعلموا واحنا مبسوطين منهم جدا لأنّهم حيقضوا ع الحركة السلفية والحركة الإسلامية عموما . فرديت عليه " بغبائهم .

وقال إن الشاب دول حيقدمولنا العلمانية ع طق من دهب . فقولتله : دا بعدكم .. وذكرت له أنني لست ضد أن العلمانيين يأخذوا فرصتهم . وهذا ليقين الكامل أن الحكم الإسلامي قادم قادم . فلم القلق .. ؟ !!
بالمناسبة أنا من بداية اعتراضاتي وإلى وقت ذلك النقاش . لم أناقش أحد ولم أجلس مع شباب من اتجاهات أخرى . علشان بس ماحدش يقول إن حد لعبلك فـ دماغك :) .


أنا كنت مجهز كلام غير ده . لكن أما الأصابع بتقع ع الكيبورد الأفكار والكلام بيتخلبط .. فاقبلوا التدوينة زي ماهي متلخبطة :D .
وأخيرا وبعد أن أقول " نحن قوم أعزّنا الله بالإسلام "

أقول : ثورنا من أجل الحرّية . لا من أجل الدين 

دمتم ثوار :) 


















4 Comments:

الفقيرة إلى الله أم البنات يقول...

تعرف انا متغاظه من التصنيف
كل واحد كان له طلب طالع دلوقت يخطفه
رايى لما تقف على رجلها نبقى نشوف

دمت متمرد


الرجاء حذف كلمة التأكيد
خنيقه

Unknown يقول...

بالضبط كدة ... هو دا اللـ عايز أقوله ..


تأكيد إيه .. ؟

غير معرف يقول...

انا معاك في كل كلمة بس الفكرة انت تأسس من اجل حكم دولة بعد سقوط الفساد فصاحب الفكر الليبرالي ينادي بأن فكره ومنهاجيته هي الاصلح وبدأ بعرضها بقوة علي الاعلام فلا اعلم لماذا لم تشمأز من محاولة السيطرة في هذا الوفت ثانيا انا ضد تطبيق الشريعة في هذا الوفت لان الشعب ..كما ذكرت..ليس مهيأ للتطبيف الشريعة ثالثا المشكلة في من يعرض البضاعة وليس في البضاعة نفسها وان كنت اري ايضا ان صاحب المشروع الاسلامي المتكامل في الاقتصاد والساسة والاجتماع يعرضه لان الاسلام قد عرض المشروع بالفعل فالاسلام شامل لكل جوانب الحياة وهذا ما لا يوجد في غيره بشهادة البابا شنودة نفسه في مقالة نشرت له في الاهرام سنة 87 في الاهرام وليس لدينا ايضا الدولة الدينية التي يخوفون الناس منها فلدينا تاريخ من 1400 سنة لم يذكر فيه الدولة الدينية بتبتب فنت اين نأتي بها اخيرا وليس اخرا المشروع متكامل لكن ينقصه وعي الناس به..وهو دورنا.. ومن يعرض هذا المشروع ......اتمني ان اري تعليقك

Unknown يقول...

اسمحولي هعرض كومنتات من الفيس ..

وهبدأ بكومنت جالي فـ مسج من أكاونت وأعتقد إنه اتحذف أو صاحبه عامله دي أكتف فبالتالي مش هعرف أرد عليه هناك .. فهعرضه هنا وأرد عليه هنا يمكن صاحب الكومنت يشوفه :-




ع فكره انا بقالى 20 قرن :D بحاول جااااهده ان اعلق ف مدونتك ولم استطيع بسبب بعض التقنيات الغبيه ف نظام بلوجر
فرجااااء غير النظام وامكانيه التعليق واحذف التاكيد
==
وهذا هو تعليقي
اولا لا معنديش تمرد
هههه
==
التدوينه جيده وكفايه انها تنفيس عما بداخلك من ألم ..ربما
ولكن لي بعض التعليقات على اشياء بعينها
ف البدايه لم توضح بشكل سليم ماهى رؤيتك للبديل عن الدوله الاسلاميه سوي انك قلت سنتحدث عنها ف وقت لاحق او كما قلت بالتحديد مش وقتها
حسنا لم تقل ما وقتها وكيف نهيئ لها المجئ
لم افهم بالزبط هل تعترض عليها كليا ام ماذا مع العلم انك تشير كثيرا للدوله المدنيه او الديمقراطيه ايا كان ..
ثانيا انا لم استطع ان اعرف من خلال التدوينه ماهو منظورك اصلا للدوله الاسلاميه او ماتفضلت بذكره حكم اسلامي ..الخ
ثالثا وهي الأهم كل المشكله تكمن وبشكل جوهري في قضيه الفهم الخاطئ للدين
كُل يفهم الدين حسب هواه وبالتالي تختلف الأراء وتضل العقول .. فهم السلف للدين وتطبيقاته فهما لعصر الجاهليه ولا يوافق العصر اطلاقا بل ربنا يشين الإسلام
فهم الإخوان احيانا مشتت واقصد احيانا كثييييره بل ربما يصعب عليك تمام ان تعرف هم ع اى وجهه
وهنا يأتى السؤال اين الأزهر ؟؟ في اى مكان اختفت وسطيه الأزهر
الاسلام لم يعطينا نظريه للحكم نرجع اليها وهذا من عظمه الدين لانه لو كانت هناك نظريه محدده لسجنتنا كما سجنت الشيوعين ماركسيتهم فماتوا بموتها ولكنه اعطانا المبادئ " الحريه ..العداله .. المساواه .. احترام الاخر .. تكافؤ الفرص .......إلخ
اما عن تطبيق هذه المبادئ تركها للإجتهاد السياسي الذى من اهم شروطه مواكبه العصر واهم مايميز الشريعه انها فعلا صالحه لكل مكان وزمان ويبقي الاعتراف باان العيب هو في عدم وجود مصلحين سياسين فعلا يفهموا الشريعه صح ويقفوا ع مقاصدها ليطبقوها كما يرتضي الله وفقا للعصر وبما يناسب المجتمع المصري ..
النقطه الأخري التى ربما من اجلها كتبت الموضوع والتى وبالمناسبه فهمتها فهما مغاير لك وهي استغلال الثوره لإرساء فكر معين
!! صحيح ؟؟
بمعنى ان اهم المبادئ التى قامت عليها الثوره العداله الحريه الخ
وبعد ان تحققت يتم استغلالها لإرساء فكره الدوله الاسلاميه
صراحا لا يوجد ع مر التاريخ الاسلامى ان وجد مايسمي بالدوله الدينيه او الحكم الإسلامي
بل كان هناك رجل سياسي يحكم من منطلق الشرع والوازع الديني ..فقط
لكن اريد ان اقول لك ما المانع اننا نثور من اجل الحريه بدافع ديني ؟؟
==
ارجو ان تتقبل مروري بصدر رحب
سلام

إرسال تعليق

عندك تمرّد .. ؟

 
Preview on Feedage: motamarred Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You